رواية حكومة الظل لـ د.منذر القباني



حكومة الظل
لـ د. منذر القباني
رواية بوليسية تاريخية عربية
دمج غريب بين التصنيفين !

لست من هواة الروايات البوليسية وتعتبر هذه أول رواية اقرأها من هذا التصنيف
وفي الواقع كان سبب اقتنائي لها هو الجانب التاريخي 
الذي يتكلم عن حقبة أواخر العهد العثماني في الجزيرة العربية 1908
ولم اكن اعلم انها بوليسية بطابع تاريخي إلا بعد قراءتها

اكثر ما يميز هذه الرواية انها ( بوليسية عربية )
اذ صُنفت انها المولد الحقيقي لرواية الإثارة والتشويق في العالم العربي
وأطلق البعض على مؤلفها لقب دان براون العرب !

وانا اقرأها شعرت بالإحباط !
كنت اعتقد ان تكون مشبعة بمعلومات عن العهد العثماني في الجزيرة العربية
لكن هذا لا يعني انني لم اُعجب بها بل انهيتها في يومين !

ولا انسى القول انها فعلاً رواية مشبعة بمعلومات مختلفة
ادخلتني هذه الرواية بغير قصد الى العالم 
الذي كنت ارفض القراءة عنه وهو العالم الماسوني
كان سبب رفضي هو انني لن اقرأ عن افتراضات 
قابلة للتصديق والتكذيب في نفس الوقت
ولكن الكاتب اسقط عني عناء البحث والتقصي في هذا العالم 
واخذت منه كفايتي اثناء الرواية !

وقد كان الكاتب يتنقل بسلاسة بين عهدين من الزمان الذي 
يربط بينهما جيل الأجداد وأحفادهم

انصح عند قراءتها أن تكون صافي الذهن من أي شيء
لأنها كفيلة بإثارة أفكارك وبعثرتها من جديد من كم المعلومات التي تتضمنها الرواية !


" العالم يتغير , لم يعد كما كان , ولكن أكثر الناس لا يدركون "
أنهى الكاتب روايته بجملة افتتاحية لجزئها الثاني عودة الغائب
الذي انصح الجميع باقتنائه مع حكومة الظل !

No comments:

Post a Comment